الجمعة، 6 يونيو 2008

رشاح الخصوص .. كابوس يداهم المواطنين!

عندما تود الذهاب لمدينة الخصوص تجد أمامك خيارين إما أن تستقل عربة نصف نقل وتشعر أنك لست ادميا أو تستقل قدميك لتسير مسافة طويلة وسط تلال من القاذورات و القمامة .. ها قد وصلت إلي مدينة الخصوص أرجوك افتح عينيك جيدا ولا تعتقد أن كابوسا يراودك حينما تري رشاح الخصوص الموجود وسط كتلة سكنية هائلة..لا تستطيع أن تصدق هذا..
كيف يعيش الناس في هذا المكان إلي جانب القمامة و القاذورات و الرائحة الكريهة و انتشار الناموس و الذباب و الحشرات التي تهدد حياة المواطنين وحياة أطفالهم..؟!
المشكلات التي يسببها رشاح الخصوص كثيرة منها علي سبيل المثال لا الحصر القمامة و الروائح الكريهة و الحشرات الحاملة للأمراض..


تقول هبة مطراوي"19"سنة تعمل بأحدي الصيدليات المطلة علي الرشاح..لا نستطيع أن نتحمل الحشرات التي تأتي من الرشاح ، ناموس و نمل و صراصير بالإضافة للروائح الكريهة التي يسببها للمنطقة بأكملها ، رغم أننا نستفيد منه في شيء واحد فقط بإلقاء الزبالة فيه،لكنه تسبب في العديد من الحوادث كانت أخرها سقوط طفلة فيه مما أدي إلي وفاتها لذلك نتمنى أن يردم نهائيا.
ويؤكد سيد حسين "23"سنة صاحب محل عصير بجوار الرشاح .. أن هذا الرشاح تسبب في موت طفلة أثناء محاولتها إنقاذ أخيها الذي نجا من الموت بينما كانت هي الضحية .
ثم تطرق بعد ذلك إلي مشكلة المواصلات التي تصل مدينة الخصوص بالمرج والمترو قائلا .. إنها أفظع ركوبة تواجهنا للوصول للمترو فهي غير آدمية،لذلك نتمنى أن تكون هناك مواصلات مريحة و مناسبة لأهالي الخصوص.
ويضيف أيمن عامل في محل العصير.. معظم الزبائن لا تفضل شراء العصير من هنا بسبب الرائحة الكريهة التي ينفرون منها.
أما محمد لطفي "16"فيقول.. عندما أخرج من مدرستي التي تقع إلى جانب الرشاح أرى الحيوانات و منها الكلاب مثلا تعوم في الرشاح وسط القمامة و القاذورات و الحشرات والروائح الكريهة ، كما أري الأطفال الذين يعملون علي جمع القمامة ينزلون في الرشاح لجمع البلاستيك والزجاج القديم ،الشئ الذي قد يودي بحياتهم.
وبعد أن استطلعنا رأى بعض المواطنين فما هو رأى المسئولين..
يقول الأستاذ عبد الله عليوة – عضو مجلس الشعب عن دائرة الخانكة التابع لها مدينة الخصوص ..لقد حصلت علي قرار السيد رئيس الوزراء رقم 263 لسنة 2006 بتحويل قرية الخصوص إلى مدينة لتتمتع بكل المزايا و الاعتمادات المالية للمدن.
وبالنسبة لمشكلة الصرف الصحي ، فمثلا في حي النوار بالخصوص وصل طفح الصرف للأدوار الأرضية ذلك مع وجود قصور في الحاجات الأساسية للدائرة (صرف-ماء شرب-كهرباء)أما الآن فقد تم بحمد الله 90%من مشكله حي النوار. ثم توجهنا إلى رئيس مدينة الخصوص الدكتور/محمد محمد سعيد وواجهنا بهذه المشكلات فرد قائلا ..أن أعمال الصرف الصحي تم استنادها إلى شركه حسن علام وشركه قطاع عام بتكلفة 65 مليون جنيه و تم تغيير شبكة الصرف الصحي بالكامل ،بالإضافة إلى مد شبكة الصرف الصحي إلى مناطق لم تكن فيها من قبل وقد تم تنفيذ 70% من هذه الشبكة و ربطها بالشبكة العامة ،و نظرا للمشكلات الكثيرة الناتجة عن الرشاح تم رصد 300 مليون جنيه لتغطيته داخل الكتلة السكنية و حتى الدائري أما بالنسبة لمشكلة المواصلات بين المترو و مدينة الخصوص فنحن نطارد السيارات غير الآدمية و غير المؤمنة و قد طلبنا من هيئة النقل العام أن توفر علي الأقل 50 سيارة لخدمة أهالي الخصوص و حتى الآن جاري المطالبات بيننا وبينهم .
وما زال الكلام للدكتور محمد سعيد بالنسبة لمشكلة القمامة الموجودة في الرشاح و على جانبيه السبب فيها السلوك غير الضاري للأهالي و سوء التخلص من القمامة و القاذورات بإلقائها في الشوارع أو في الرشاح ،لذلك نحتاج إلى وقت لتغيير النمط الاستهلاكي للناس، ومع هذا سيتم إنشاء مصنع لإعادة تصنيع القمامة للاستفادة منها .
أما عن حادثة وفاة الطفلة بعد غرقها في الرشاح فقد أنكر رئيس مدينة الخصوص ذلك قائلا.. لا توجد حالات وفاة و لم ترد إلينا معلومات عن ذلك، فالأطفال يمرون فوق الرشاح دون أن يسقطوا فيه!!

تحقيق : دعاء طلعت فريد

1 تفاعل معنا:

غير معرف يقول...

طول ما في زباله ماسكه البلد لازم تبقي الزباله في كل حته