الاثنين، 16 يونيو 2008

شبح العنوسة يطارد الشباب !!!


عندما نسير في الشارع المصري نلاحظ العديد من الاشياء التي قد تعودنا عليها. الشارع ملئ باشكال و اجناس من الناس , اشخاص ذاهبين الي عملهم و اخرين لمصالحهم و طلاب لجامعاتهم و اطفال للمدارس و لكن .. الي اين يا شباب ؟ لماذا تسير في الشارع بلا هدف . هل هي البطاله فقط ام هناك اسباب اخري ؟ انها العنوسه !
فقد اوضح الجهاز المركزي للتعبئه و الاحصاء ان عدد الذكور " العزاب" في مصر وصل الي خمسه ملاين و 205 الاف فرد بلغوا الخامسه و الثلاثين من عمرهم لم يتزوجوا لاسباب عديده
.


عندما نسير في الشارع المصري نلاحظ العديد من الاشياء التي قد تعودنا عليها. الشارع ملئ باشكال و اجناس من الناس , اشخاص ذاهبين الي عملهم و اخرين لمصالحهم و طلاب لجامعاتهم و اطفال للمدارس و لكن .. الي اين يا شباب ؟ لماذا تسير في الشارع بلا هدف . هل هي البطاله فقط ام هناك اسباب اخري ؟ انها العنوسه !
لقد اوضح الجهاز المركزي للتعبئه و الاحصاء ان عدد الذكور " العزاب" في مصر وصل الي خمسه ملاين و 205 الاف فرد بلغوا الخامسه و الثلاثين من عمرهم لم يتزوجوا لاسباب عديده.


ما باليد حيلة!!


يشير" م.ب" 31 سنه و "ع.ع" 29 سنه الي عدم وجود دخل ثابت للشباب عموما و الحصول علي شقه تمليك صعب جدا في ظل ظروف معظم الشباب .
و يقول "هـ.ع.ع" فني طياران 39 سنه الي انه لا يجد العروس المناسبه بعد ان كون شقه صغيرة بصعوبه و يعلل ذلك قائلا " لكبر سني لا اجد عروسا مناسبا ترضي بمستوي معيشه متوسط و اخشي ان اظل عازبا الي الابد .
يعلق "م.د" 38 مدرس فلسفه انه يريد عروسة لديها شقه و تعمل . نظرا لظرفه الاقتصاديه .
يأكد "ك.م" 29 سنه محام : زمان كان الزواج امر سهل و لكن في الوقت الحالي اعباء الزواج و تكاليفه باهظه. فليس في الامكان الان سوي الصداقات بين الشباب و انتشار الزواج العرفي الذي يعفي الشباب من اعباء الزواج و تكاليفه فهو في بيت اسرته و هي في بيت اسرتها ايضا . و يضيف : و لكن اذا نظرنا الي عزوف الشباب عن الزواج فأنا من اسره متوسطه و رغم انني الابن الوحيد لامي و ابي الا انني لا استطيع الزواج , فأين الشقه؟ و كيف اجدها ؟ و كيف اعيش بحريتي حتي و لو كانت زوجتي تعمل ؟ انها فعلا ازمه كبيره تجعلني عازف عن الزواج.
عروسة خام
يتفق "م.ب" 28 سنه موظف في البورصه مع "م.هـ" 30 سنه محامي "لا يوجد لدينا ثقه في البنات اصلا, ففي ايامنا هذه من السهل الدخول في علاقه مع العديد من الفتيات و من السهل اصطيادهن فكيف نبحث عن الخام" .
اجنبيات افضل
يري "ب.ع" 28 سنه مهندس ان الزواج من اجنبيه ايسر و انه يحب فتاه فيلبينيه و ينتظر الفرصه تسمح حتي يذهب خارج مصر بعيدا عن المتاعب و المشاكل .
مجتمع أناني
فيما يتعلق برأي المسئولين فيري الدكتور"عماد مخيمر"أستاذ علم الاجتماع ان لعنوسة الرجال أسباب عديدةأهمها الأسباب الاقتصادية التي تواجه العديد من الشباب وتحول بينه وبين الزواج الذي يعد سنة الحياة وهو السبب الوحيد لاستمرار البشرية..فالشاب حتي يكن مؤهلا للزواج يكون قد وصل لسن متأخرمما يصيبه بالاحباط ,ويشعر ان المجتمع أناني وقاسي.وطالب الأسر بتسهيل الأموروعدم المغالاة في المهور,وحث علي ضرورة تكاتف الاسرة والفتاة والشاب والمجتمع للقضاء علي مشكلة الظروف الاقتصادية وتخطي هذا الأخطبوط الشرس.
الأسرة الشرعية
ومن جهته يذكرنا الشيخ"ابراهيم عبود" عميد معهد الفتيات بحديث النبي ـ ص ـ (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج,و من لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وقاية)صدق رسول الله,وبهذه الدعوة الصريحة يتأكد لنا مدي اهتمام الشرع بتكوين الأسرة تكوينا شرعيا.
وينصح المقدمين علي الزواج بأن يعودوا الي منهج الله ورسوله في اختيار شريكة الحياه, فالمال لايدوم, والنسب ليس مقياسا دائما, والجمال زائل فلا يوجد امرأة جميلة وأخري غير جميلة فلكل امرأة جمالها,وجمال الروح يفوق كل جمال, أما من يفوز بذات الدين فقد فاز بالدنيا والاخرة.فاظفر بذات الدين تربت يداك.
الثقة المفقودة
و حول هذه القضيه يري الدكتور " العارف بالله محمد" استاذ علم النفس ان سبب عزوف رجل قادر علي الزواج هو وجود اتجاه سلبي نحو تكوين اسره , و عادة يكون مرتبط بالخبره السلبيه ان الزواج شئ سئ , و ايضا عدم و جود اتجاه ديني فيمارس الشاب احتياجاته الجنسيه بعلاقات غير طبيعيه مما يجعله غير محتاج الزواج. هناك اسباب اخري لعزوف الشاب عن الزواج مثل قلقه الشديد من المستقبل و عدم قدرته علي الانجاب , و هناك حاله من القلق العام ان يعثر علي فتاه تكون هي فتاته الاولي , فقد يكون لدي الشاب

فكرة ان هذه الفتاه ليست له وحده, و كلما قام بتفعيل رغبته الجنسيه بشكل غير اخلاقي مع فتيات كلما ازداد اعتقاده بأن كل الفتيات لا تصلح للزواج .كما اكد د/ العارف ان هناك اثار سلبيه لعنوسه الرجل حيث يحدث حاله من التوتر المستمر, و يصاب الشاب بحاله من الاكتئاب النفسي و اليأس , و قد يحدث لديه انحراف سلوكي فيفعل ما يشاء دون النظر لعادات او تقاليد او اتجاه ديني .
مفتاح السعادة
ويندهش دكتور" العارف" لأمر الشباب الذي يصيبه حالة من الاكتئاب عندما يفقد حبه الاول,وينصحه بألا ينهار لأنه ربما يقابل نصيب أفضل مع غيرها.وأشار الي أن الرجل يمكن أن يحب ويعيش مع المرأة التي توفر له الحياة السعيدة..فالمرأة هي التي تمتلك مفتاح السعادة الزوجية,فالمرأة عندما تحب تعطي بلا حدود,والرجل من السهل أن ينسي ومن السهل أيضا أن يبدأ حبا جديداما دامت هناك امرأة تمتلك المفتاح.

تحقيق :هدير احمد الدسوقى

0 تفاعل معنا: